الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017

بالفيديو.. "الخثلان": لعبة "الشيش" مباحة وليست "نرداً".. وتجوز بـ3 شروط

أفتى عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور سعد الخثلان، بجواز ما يسمى بلعبة "الشيش"؛ مؤكداً أنها ليست "النرد" المقصود في حديث النبي صلى الله عليه وسلم؛ مشترطاً لجوازها شروطاً ثلاثة.
وقال "الخثلان"، في تعليقه على استفسارات برنامج "الجواب الكافي" على قناة "المجد" الفضائية: "إن كانت هذه اللعبة ليس فيها عوض، ولا تُوقِع في محرم، ولا تُلهي عن واجب؛ فالأصل فيها الإباحة".
وأضاف: "أما النرد الذي ورد ذَمه في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه) رواه مسلم، لا ينطبق على هذه اللعبة الذي ذكرها السائل -يقصد الشيش- وكذلك لا ينطبق على ما يطلقه بعض العامة من لعبة الزهر، ويصفونها بالنرد، وهي في الحقيقة ليست نرداً.



وأكد "الخثلان" أن النرد المقصود في الحديث هو لعبة قديمة تشبه الآن ما يسمى بلعبة الطاولة، وأما الألعاب التي يسميها الناس الآن نرداً؛ ليست هي المقصودة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، والأصل فيها الجواز؛ بشرط أن تكون موافقة للشروط المذكورة؛ من عدم اشتمالها على مقابل مادي، أو إيقاع في محرم، أو شَغْلٍ عن واجب".

مواطن قطري: السلطات اعتقلت شقيقي "حمد" بوحشية أمام عائلته.. وتهجيري منعني رؤية أمي منذ 21 عاما

مواطن قطري: السلطات اعتقلت شقيقي "حمد" بوحشية أمام عائلته.. وتهجيري منعني رؤية أمي منذ 21 عاماأكد قطري يُدعى جابر المري، أن شقيقه حمد الذي اعتُقل عند معبر سلوى أثناء دخوله قطر عائداً من الأراضي المقدسة، اعتُقل أمام زوجته وأطفاله، ما أدخل الرعب في نفوسهم، واصفاً الاعتقال بأنه كان بطريقة وحشية وغير إنسانية، راويا كيف تسبب تهجيره مع 6 آلاف شخص على خلفية قضية سابقة في معاناة شخصية كبيرة، منعته من رؤية والدته منذ 21 عاما.
وروى المري خلال لقاء تلفزيوني أجرته معه "العربية"، أن عدداً من الضباط ورجال الأمن القطريين استقبلوا شقيقه عند منفذ سلوى واعتقلوه واقتادوه لجهة مجهولة، وكان عائداً حينها من الأراضي المقدسة بعد أداء فريضة الحج مع أسرته.
وتابع بأن آخر اتصال لأخيه بالأسرة كان قبل 3 أيام، عندما اتصل بشقيقه في قطر، طالباً منه الحضور إلى المنفذ لنقل أسرته إلى المنزل، وبعدها حضر رجل أمن وأخذ ملابس لشقيقه من المنزل، محمّلاً دولة قطر مسؤولية أي سوء يمس شقيقه، مطالباً في نفس الوقت المنظمات الدولة ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل وإطلاق سراح شقيقه.
وأضاف شقيق المعتقل القطري أن سبب اعتقال شقيقه يتمثل في تصريحات أدلى بها، أشاد خلالها بحسن تنظيم المملكة العربية السعودية للحج وما تقدمه من خدمات جليلة لضيوف الرحمن، وكذلك لإحراج المملكة واتهامها بعدم قدرتها على حماية الحجاج، مشيراً إلى أن المقطع الذي أُرسل من هاتف شقيقه سُجل تحت الضغط.
واعتبر المري أن هذا غير مستغرب من قطر، التي سبق لها تهجير 6 آلاف أسرة، وأعادت مؤخراً الجنسية لبعضهم، بينهم شقيقه المعتقل نفسه، مؤكداً تضامنه مع جميع المعتقلين بقطر، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل وإعادة اللاجئين المريين إلى موطنهم، مضيفاً أنه يعيش منذ 21 عاما لاجئاً خارج قطر لم يقابل خلالها والدته التي تعيش داخل قطر


رجل يسقط من سارية يخت بعد محاولة فاشلة في تسلقها