الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

بالفيديو.. الاعتداء على مسنة تبيع الطعام أمام جامعة الطائف

‎وثقت طالبة بجامعة الطائف مقطع فيديو بعدسة جوالها، مشهد يفيض له القلوب لحظة قيام حارسات أمن

 الجامعة بمطالبة مواطنة كانت تبتاع أغراض أمام بوابة الجامعة.

‎ورصد الطالبة لحظة مطالبة أفراد أمن الجامعة من البائعة التي تقف أمام بوابات الجامعة وقاموا بسحب 

ماتمتلكه وطرحوه على الأرض وسط بكاء المواطنة منهن على اغراضها التي كانت تسترزق منه.

حيث طالب مغردين ونشطاء بمحاسبة مسؤولي الجامعة وموظفات الأمن على مافعلوه مع المواطنة وسكب 

ماكانت تبيعه على الارض، حيث قاموا بإنشاء وسم ” مهزله_امن_جامعه_الطايف



شاهد .. سائق وايت باكستاني يعتدي على مواطن ويطرحه أرضاً

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو ، يظهر فيه سائق وايت باكستاني وهو يعتدي بالضرب على مواطن سعودي.
وأظهر مقطع الفيديو “السائق وهو ينهال على المواطن بصفعه على وجهه عدة صفعات متتالية، ويسقطه على الأرض ويوجه له الضربات وأشار مغردون إلى أن الحادث وقع في محافظة رجال ألمع.
واستنكر المغردون ضرب المواطن، بغض النظر عن الأسباب التي كانت وراء هذا الضرب مطالبين الجهات المسؤولة بمعاقبة المعتدي .

بالصور.. السيطرة على مختل يطلق النار عشوائيا بجازان ضمن "فرضية أمنية"

بالصور.. السيطرة على مختل يطلق النار عشوائيا بجازان ضمن "فرضية أمنية"

نفذت دوريات الأمن في منطقة جازان، اليوم (الأربعاء)، فرضية أمنية للتعامل مع مختل يقوم بإطلاق النار عشوائياً في مكان عام، وذلك بمشاركة عدد من الجهات الحكومية بالمنطقة.
ووفقا للفرضية الأمنية، فإنه ورد بلاغ إلى غرفة العمليات من قبل أحد المواطنين يفيد بوجود شخص يحمل سلاحا ناريا ويقوم بإطلاق النار بشكل عشوائي في متنزه.
في المقابل، قامت دوريات الأمن بمحاصرة الجاني، ومن ثم محاولة التفاوض مع الجاني لمعرفة حالته العقلية والقبض عليه ليتم التحفظ عليه واستكمال كافة الإجراءات الخاصة بالحادثة وتسليمه لجهة الاختصاص، فيما تم استدعاء الهلال الأحمر لإسعاف المصابين.
من جهته، أشاد مدير شرطة منطقة جازان، اللواء ناصر بن سعيد القحطاني، بالخطة من حيث الاحترافية والجاهزية التامة، معرباً عن شكره لجميع الجهات المشاركة التي أسهمت في نجاح الفرضية.

بالصور.. السيطرة على مختل يطلق النار عشوائيا بجازان ضمن "فرضية أمنية"

بالصور.. السيطرة على مختل يطلق النار عشوائيا بجازان ضمن "فرضية أمنية"

بالصور.. السيطرة على مختل يطلق النار عشوائيا بجازان ضمن "فرضية أمنية"
بالصور.. السيطرة على مختل يطلق النار عشوائيا بجازان ضمن "فرضية أمنية"

متهور يقتحم باب مدرسة ومصور الفيديو ينتظره بالداخل


تدوال عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق قيام أحد الأشخاص المتهورين باقتحام باب إحدى المدارس بسيارته ما أثار فزع الطلاب الذين تصادف وجودهم داخل الفناء.
وكان من بين الملاحظات التي أثارت انتباه مشاهدي المقطع، هو تسليط مصور الفيديو كاميرا جواله على باب المدرسة من الداخل، وكأنّه كان يعلم باللحظة التي سيقتحم فيها المتهور المدرسة.
ووثق المقطع قيام المتهور بتحطيم باب المدرسة، ليفرّ الطلاب بسرعة كبيرة ناحية الباب المحطم في محاولة غريبة للهرب.
ولم يتم التعرف حتى الآن على زمان ومكان الحادث المثير للجدل، فيما رجح البعض أنه وقع داخل إحدى المدارس بالمملكة.

قطعوا الإشارة ونشبوا بنص الزحمة !


تداول نشطاء على شبكات التواصل الإجتماعي مقطع فيديو صوره شخص وهو يقف على الاشارة حيث ان هذا الشخص صوّر اثنين وهم قاطعين الإشارة ووقفوا في منتصف التقاطع وذلك بسبب الإزدحام الامر الذي جعلهم يبقون في المنتصف شوفوا المقطع ضحك

بعد إعلان أسعار تعريفة الكهرباء الجديدة.. تعرف على طرق توفير فاتورة الكهرباء

بعد إعلان أسعار تعريفة الكهرباء الجديدة.. تعرف على طرق توفير فاتورة الكهرباء

حماية المستهلكوجهت جمعية حماية المستهلك، عدة نصائح إلى المستفيدين للتوفير في فاتورة الكهرباء، وذلك عبر مجموعة من الخطوات البسيطة، وذلك في ظل التعريفة الجديدة.
ونشرت الجمعية "انفوجرافيك" بعنوان "كيف توفر فاتورة الكهرباء؟"، مطالبة بضرورة ترشيد الاستهلاك بإطفاء اللمبات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية عند عدم الحاجة إليها.
كما دعت إلى إجراء الصيانة الدورية للأجهزة وفق تعليمات الشركات المصنعة، مشيرة إلى ضرورة الانتباه لقراءة بطاقة كفاءة الطاقة عند شراء الأجهزة الكهربائية.
حماية المستهلك

“كاميرا مراقبة” توثق الحريق الذي إلتهم مسجد ببريدة .. وهذا كان سبب الإشتعال

مسجدأظهر مقطع فيديو متداول، اللحظات الأولى لحريق أحد المساجد في حي الأفق ببريدة بمنطقة القصيم، بسبب ماس كهربائي.
وأوضح المقطع كيف اندلع الحريق في البداية بالمسجد، ويتحدث فيه أحد الأشخاص مرجعا السبب إلى إحدى "دفايات الزيت"؛ التي يبدو أنها غير مطابقة للمواصفات الخليجية، وسببت تماسا كهربائيا في المكان.
وأتى الحريق على جميع جنبات المسجد وكامل أثاثه، وسببت خسائر مادية فادحة.
وكان فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم، قد أصدر بيانا حول الواقعة أوضح فيه أن عدم إغلاق مصادر الطاقة من أجهزة التكييف والتدفئة تسبب في حدوث تماس كهربائي فاندلع الحريق دون إصابات

بالفيديو: حاسبة حساب المواطن .. اعرف مقدار المبلغ المستحق بنسبة دقة 90%


يرافق إقرار سياسات برنامج حساب المواطن، الذي يأتي في إطار خطط المملكة للتوازن المالي، إطلاق حاسبة للدعم في الموقع الإلكتروني للبرنامج، بغية تمكين المستفيدين من معرفة مقدار الدعم، وذلك بعد إدخال بعض البيانات ومنها مقدار الدخل ومكونات الأسرة، عددهم وأعمارهم.
وأعلن المشرف العام على برنامج حساب المواطن علي راجحي، أنّ حاسبة الدعم، تتيح لكل مستفيد، حساب القيمة التقديرية للدعم المرتقب، موضحًا خلال المؤتمر الصحافي، الذي تستضيفه وكالة الأنباء السعودية “واس” في العاصمة الرياض، أنَّ “البيانات التي تستند إليها حاسبة الدعم، تصل دقّتها إلى 90%”. وأشار إلى أنَّ “برنامج حساب المواطن، ربط بيانات المسجلين لديه، مع 18 جهة حكومية”، مبيّنًا أنَّ “البيانات التي قدّمها المواطنونـ لبرنامج حساب المواطن، أدق من ما هو متاح لدى بعض الجهات”. ولفت خلال المؤتمر الصحفي إلى أنه سيتم إطلاق حاسبة للدعم عبر موقع حساب المواطن بحيث يستطيع كل رب أسرة او مستفيد أن يحسب القيمة التقديرية للدعم المخصص له.

اعتماد سياسات حساب المواطن رسميا:

وخلال انعقاده الثلاثاء، اعتمد مجلس الوزراء، سياسات برنامج “حساب المواطن”، والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج، وشروط الأهلية والاستحقاق. وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية.

موعد الصرف الأول:

وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 ديسمبر2017، وسيكون مصاحب معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح. ويعد برنامج حساب المواطن أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً. ويهدف برنامج حساب المواطن إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

مراجعة دورية لتلبية متطلبات الأسر:

ووفقا للتوجيهات، ستتم مراجعة هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر، للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات. واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية – ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل. ويشترط البرنامج، أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

ثروة معلوماتية لا يستهان بها:

يذكر أنَّ المملكة تسعى، من خلال برنامج التوازن المالي، إلى صرف الدعم لمستحقيه الحقيقيين، مستندة إلى معلومات واقعية لا افتراضية مبنية على دراسات تقديرية. وتستند المملكة إلى المعلومات التي يوردها المواطنون أنفسهم، في كل الخطط التنموية، إذ إنّها ثروة معلوماتية كبيرة، دون أن يكون لذلك أثر على الضرائب أو المحاسبة أو سواها.

الفئات المستفيدة من حساب المواطن:

مع ترقب الإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن، والذي يستند على مستوى الدخل الشهري للأسرة معيارًا أساس في عملياته الحسابية، نجده سيشمل كلًا من:
الأسر السعودية
الأفراد المستقلين
حاملي بطاقات التنقل
‏الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

معايير مقدار الدعم تنصف المواطن:

تم تقسيم المستفيدين لـ 3 مستويات، بينما يصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وهي:
أصحاب الدخل المحدود
المتوسط
فوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.
قسمت الشرائح وفق خمس فئات، تشمل:
من رواتبهم من صفر وحتى 8699
من 8700 وإلى 11999
من 12000 إلى 15299
من 15300 إلى 20159
من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.

أبرز مميزات حساب المواطن:

  • ومن أهم مميزات البرنامج، نجد أنفسنا أمام هذه النقاط:
  • الوحيد خليجيًا الذي يعوض المستحقين مباشرة عن ارتفاع الأسعار
  • يعوّض المواطنين عن خفض الدعم لأسعار المياه والكهرباء والوقود
  • التعويضات تعتمد على دخل الأسرة وعدد أفرادها وحجم الاستهلاك
  • تعويض بنسبة 100% للأسر ذات الدخل المنخفض والمحدود
  • نموذج أكثر عدالة لتوجيه الدعم للمستحقين نقدًا وحجبه عن الميسورين
  • تفعيله سيسبق أي زيادة لأسعار الوقود