الخميس، 9 أغسطس 2018

أول تعليق لرئيس وزراء كندا على قرار طرد سفير بلاده من المملكة!


علق رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، ( الأربعاء)، على الأزمة الدبلوماسية التي تعيشها كندا مع السعودية 

مؤخرًا. وقال رئيس وزراء كندا إن بلاده لا تريد علاقات سيئة مع السعودية، وإن المملكة تحرز تقدمًا بشأن حقوق الإنسان. وحسب “رويترز”. أضاف رئيس وزراء كندا أن أوتاوا مستمرة في الحوار مع الرياض.

وأشار إلى أن وزيرة الخارجية في بلاده، كريستيا فريلاند، أجرت، يوم الثلاثاء، حوارًا مطولًا مع نظيرها 

السعودي بشأن الأزمة. يشار إلى أن المملكة قررت طرد السفير الكندي خلال الأيام الماضية على خلفية تدخل كندا في شؤون المملكة وترويجها ادعاءات غير صحيحة .

شاهد: شاب شبه عاري يهاجم الشرطة في المغرب بالسيوف ويتلفظ عليها بعبارات غير أخلاقية في الشارع

أثار مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، غضبا واستياء واسعا في المغرب، بعد أن ظهر فيه شخص وهو يواجه الشرطة بالسيوف ويهدد سلامتهم، وفتح النقاش واسعا بشأن تنامي ظاهرة الاستعمال المكثف للسيوف في البلاد.
وظهر الشخص الذي يبدو من هيئته أنه منحرف وهو يصرخ في وجه الشرطة بعبارات لا أخلاقية ويهاجمهم بسيوف في الشارع العام بمدينة فاس، الأمر الذي دفع عناصر الأمن إلى التراجع للوراء، رغم أنهم كانوا يحملون أسلحة، وهو ما شجّع المنحرف على التمادي في تهديدهم، بمساعدة شقيقته التي تدخلت لإقناع الشرطة بتركه وشأنه.وجاءت هذه الحادثة بعد أقلّ من أسبوع على مشهد مماثل، استعملت فيه السيوف، عندما اندلعت مشاجرة بين مجموعة من الأشخاص داخل مستشفى عمومي في مدينة سلا القريبة من العاصمة الرباط، بعد اقتحامه وترويع المرضى الذين كانوا ينتظرون دورهم للعلاج.وبعد تكرّر هذه الحوادث، عبّر المغاربة عن قلقهم من هذه الظاهرة التي اتخذت منحى خطيرا في الآونة الأخيرة، مطالبين السلطات بضرورة تطويقها خاصة بعد الانتشار الواسع لحالات الاعتداء والسرقة باستعمال الأسلحة البيضاء حتى لو استلزم الأمر إطلاق الرصاص ضدّ حامليها.وفي السياق ذاته، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، الأربعاء، اعتقال الشخص المعني الذي ظهر في مقطع الفيديو، بعد أن قام بإلحاق خسائر مادية بسيارات وإصابة شخص بجروح، بالإضافة إلى تعريضه حياة عناصر أمنية للخطر.وأوضحت أن المعني بالأمر قام بعدها بـ”رشق العناصر الأمنية من أحد نوافذ المنزل بالقوارير الفارغة والأواني المنزلية، قبل أن يلجأ إلى تهديد العناصر الأمنية بإضرام النار بواسطة قنينتين للغاز، ورشقهم مجددا بواسطة الحجارة من فوق سطح المنزل”.