السبت، 14 سبتمبر 2019

‏شاهد : احتراق سيارة امرأة في أحد الشوارع.. ونشطاء "بفعل فاعل"!





شاهد : احتراق وانفجار سيارة امرأة في تبوك .. ونشطاء “بفعل فاعل”!

شاهد : احتراق وانفجار سيارة امرأة في تبوك .. ونشطاء “بفعل فاعل”!

صحيفة المرصد : تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للحظة احتراق سيارة في أحد شوارع  تبوك ونشوب النيران فيها بشكل مفزع.
وأظهر المقطع احتراق السيارة ولحظة انفجارها بعد سيطرة النيران عليها، وأشار متداولوا المقطع إلى أن السيارة تعود لإحدى الفتيات موضحين أن الجريمة ارتُكبت بفعل فاعل، دون صدور أية بيانات رسمية عن الواقعة حتى الآن.

حاول الهرب من نقطة تفتيش ودهس رجل أمن.. ضبط مواطن في العقد الخامس بحالة غير طبيعية


حاول الهرب من نقطة تفتيش ودهس رجل أمن.. ضبط مواطن في العقد الخامس بحالة غير طبيعية


ارشيفيةألقت شرطة محافظة الطائف القبض على مواطن في العقد الخامس من العمر بعد محاولته الهرب من نقطة تفتيش.
وذكرت مصادر أن الموقوف كان يستقل مركبة منزوعة اللوحات برفقة شخص آخر عندما فوجئ بنقطة تفتيش في شارع رئيسي بالمحافظة.
وأضافت - بحسب "سبق" - أن وصوله للنقطة الأمنية تصادف مع وجود مركبة أمنية خلفه، ما دفعه للاعتقاد أنه محاصر، فقرر الهرب من نقطة التفتيش.
وأفادت بأنه حاول دهس أحد رجال الأمن ثم صعد الرصيف وانطلق مسرعاً فانحدرت سيارته مباشرة نحو منطقة ترابية وانقلبت.
وتبين بعد توقيفه أنه ومرافقه كانا في حالة غير طبيعية، وعُثر داخل المركبة على حبوب من الكبتاجون المخدر، واتضح أنه مطلوب للجهات الأمنية في عدة قضايا.

فيديو.. اشتعال النيران في سيارة مواطنة أمام منزلها بتبوك في ظروف غامضة

فيديو.. اشتعال النيران في سيارة مواطنة أمام منزلها بتبوك في ظروف غامضة


صورةتعرّضت سيارة مواطنة في تبوك للاحتراق وهي متوقفة في الشارع أمام منزلها في ظروف غامضة.
وثق الحادثة مقطع فيديو أظهر النيران وهي تلتهم سيارة المواطنة بالكامل، وأجزاء من سيارة أخرى كانت متوقفة بجانبها.
وقد باشرت الجهات المعنية الحادث وتمكنت من إخماد النيران، وأكدت أن الحادث بفعل فاعل وليس تماس كهربائي.

خادم الحرمين عن الاعتداء على معملي "أرامكو": المملكة قادرة على التصدي لمثل هذا الاعتداء الجبان والتعامل مع آثاره

خادم الحرمين عن الاعتداء على معملي "أرامكو": المملكة قادرة على التصدي لمثل هذا الاعتداء الجبان والتعامل مع آثاره



ارشيفيةأكّد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على قدرة المملكة على التصدي للاعتداء الإرهابي الجبان على معملي "أرامكو" والتعامل مع آثاره.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه خادم الحرمين الشريفين، اليوم السبت، من ملك الأردن الملك عبدالله الثاني بن الحسين.
وأعرب ملك الأردن خلال الاتصال عن إدانة بلاده للعمل الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص.
وأكد، في حديثه لخادم الحرمين الشريفين، تضامن الأردن الكامل ووقوفه إلى جانب الأشقاء في السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله.
من جانبه، قدّر خادم الحرمين الشريفين لملك الأردن موقفه وإدانته هذا العمل الإرهابي، مشدداً على قدرة المملكة على التصدي لمثل هذا الاعتداء الإرهابي الجبان والتعامل مع آثاره.


فيديو.. عم الطفل المتوفى "معتز" يزور الطالب المتسبب في الوفاة ويلتقي أهله

فيديو.. عم الطفل المتوفى "معتز" يزور الطالب المتسبب في الوفاة ويلتقي أهله


صورةزار عابد بن سعد الحارثي عم الطفل "معتز"، الذي توفي خنقا بعد مشاجرة مع زميله في مدرسة بشر بن الوليد الابتدائية بحي لبن بالرياض، منزل زميله المتسبب في وفاته والتقى بأهله.
وأظهر مقطع فيديو متداول"عم معتز" وهو يجلس بجانب الطفل المتسبب في وفاة ابن شقيقه، وقال: "هذا ولدنا وولدكم، وأشوف فيه معتز ولدنا، وإن شاء الله نشوفه في مكانة عالية، الله يرضى عليكم"، وردّ الحاضرون بتحيته لزيارته لهم.
وتبادل الحاضرون كلاما وديا، عبّروا فيه عن امتنانهم لما أعقب وفاة الابن معتز، من عفو والده، وما أبداه من رضا بقضاء الله وقدره، معتبراً أن وفاة ابنه لم تكن متعمدة من زميله.

‏ترامب يؤكد مقتـل حمزة بن لادن في عملية أمريكية


ترامب يؤكد مقتـل حمزة بن لادن في عملية أمريكية


ارشيفيةأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم (السبت)، التصريحات السابقة لمسؤولين أمريكيين حول مقـتل حمزة بن لادن.
وقال ترامب إن عملية أمريكية في منطقة حدودية بين باكستان وأفغانستان أدت إلى مقـتل حمزة الذي كان يعده التنظيم لخلافة والده.
يشار إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية رصدت في فبراير الماضي مكافأة قدرها مليون دولار لمن يبلغ عن مكان حمزة بن لادن، وأكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ضمنيا في مقابلة تلفزيونية أغسطس الماضي مقـتل حمزة.
وبحسب البيانات المتوفرة لدى الخارجية الأمريكية، فإن حمزة بن لادن وُلد ما بين عامي 1986 و1989، وهو الابن الخامس عشر لوالده، وعاش طفولته ما بين باكستان وإيران.
ونشر التنظيم الإرهابي مقاطع لحمزة وهو يحرض أتباع التنظيم على تنفيذ هجمات على أمريكا وعدة دول، كما انتشر قبل سنوات مقطع فيديو لزواجه، وجرى تصويره داخل المجمع الذي قُـتل فيه والده في مدينة أبوت آباد الباكستانية.

فيديو لشخص يطلق النار وهو يحمل رضيعاً بيده.. "والعمل" تدعو لتزويدها بالمعلومات


فيديو لشخص يطلق النار وهو يحمل رضيعاً بيده.. "والعمل" تدعو لتزويدها بالمعلومات


من الفيديوتداولت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم (السبت)، مقطع فيديو لشخص يطلق النار من مسدس بينما يحمل رضيعاً في يده، فيما طالبت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتزويدها بمعلومات عن الحالة للتعامل معها وفق الأنظمة.
ويظهر المقطع مواطناً يطلق عدة طلقات نارية من مسدسه، وهو يحمل رضيعاً في يده، ثم يقوم بوضع المسدس على أنف الطفل ليشم رائحة الدخان، وانتشر الفيديو بمنصات التواصل اليوم، مثيراً غضب المستخدمين الذين دعوا وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتدخل.
بدوره، دعا المتحدث باسم الوزارة خالد أبا الخيل مَن لديه معلومات عن الحالة للتواصل مع مركز بلاغات العنف الأسري التابع للوزارة عبر الرقم (1919)، أو عبر حساب المركز في "تويتر".

هل هي التكلفة؟.. لماذا تقوم "أبل" بتصنيع الآيفون في الصين؟

هل هي التكلفة؟.. لماذا تقوم "أبل" بتصنيع الآيفون في الصين؟



في فبراير من عام 2011 انضم الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" إلى مأدبة عشاء يحضرها أشهر المديرين التنفيذيين بوادي السليكون. وخلال ذلك الحفل طُلب من كل ضيف أن يطرح سؤالاً على الرئيس.

بدأ الحضور في توجيه الأسئلة إلى الرئيس تباعاً إلى أن جاء الدور على مؤسس "أبل" ورئيسها التنفيذي الراحل "ستيف جوبز". ففي أثناء حديثه قاطعه "أوباما" سائلاً إياه عما تحتاجه "أبل" كي تعيد أنشطة التصنيع الخاصة بمنتجاتها إلى الولايات المتحدة.

"لماذا لا تعود هذه الأنشطة وما تخلقه من وظائف إلى داخل الوطن؟" هكذا سأل "أوباما"، وذلك قبل أن يفاجئه "جوبز" بإجابة قاطعة وصادمة في الوقت ذاته حيث قال: "سيدي الرئيس هذه الوظائف لن تعود أبداً للولايات المتحدة".


إذا نظرت إلى الجزء الخلفي لأيٍّ من أجهزة "أبل" كـ"آيفون" و"آيباد" ستلاحظ وجود عبارة بالإنجليزية تقول "صممته آبل في كاليفورنيا وتم تجميعه في الصين".

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: لماذا؟ أو ما السر؟ لماذا تتركز أغلب أنشطة التصنيع الخاصة بمنتجات "أبل" خارج الولايات المتحدة وتحديداً في الصين؟ هل هي التكلفة أم هناك عوامل أخرى تجعل الشركة الأمريكية ترفض بشدة حتى التفكير في مسألة نقل أنشطتها الإنتاجية إلى داخل الولايات المتحدة؟

وبشكل أعم، لماذا ترفض شركات الإلكترونيات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها توطين أنشطتها التصنيعية في الداخل الأمريكي وهو ما سوف يساعد على خلق فرص عمل للأمريكيين وتعزيز نمو الاقتصاد؟

لا تستطيع حتى لو أرادت!

في يناير من عام 2012 نشرت "نيويورك تايمز" تقريراً مدروساً للغاية حاولت فيه الإجابة عن تلك الأسئلة. وبعد سلسلة من المقابلات التي أجرتها مع مديرين تنفيذيين سابقين وحاليين بالشركة أوضحت الصحيفة أن إجابة تلك الأسئلة سهلة ومباشرة جداً.

ببساطة "أبل" لا تقوم بالتصنيع في الولايات المتحدة لأنه لا يمكنها ذلك حتى لو أرادت، والسبب هو أن الولايات المتحدة تفتقر إلى البنية التحتية وسلاسل الإمداد والقوى العاملة اللازمة لدعم أنشطة "أبل" التصنيعية. لذلك فالأمر يتجاوز فكرة التكلفة المنخفضة بكثير.

المصنع الصيني الرئيسي الذي تقوم فيه "فوكسكون" التايوانية بتصنيع معظم أجهزة "آيفون" يضم نحو 230 ألف عامل مدرب، وهذا رقم ضخم جداً من الصعب توافر مثله داخل أمريكا.  


على مدار الأعوام العشرة الماضية خرجت الكثير من التقارير التي تتحدث عن ظروف العمل في المصانع المملوكة لـ"فوكسكون" وهي الشركة المسؤولة عن تجميع الإلكترونيات لصالح كبريات الشركات في العالم بما في ذلك "أبل".

وفقاً لتلك التقارير يعيش نحو ربع العمال البالغ عددهم نحو 230 ألفاً في مساكن أشبه بمساكن الطلبة موجودة في حرم المصنع، وهذا يعني أن نحو 60 ألف شخص يعملون ويعيشون داخل المصنع، وهو ما يوفر للشركة عنصر السرعة والإنجاز.

يعمل جزء كبير منهم 12 ساعة في اليوم لستة أيام في الأسبوع ويكسبون أقل من 17 دولاراً في الساعة. بالمعايير الأمريكية تعتبر هذه الظروف غير إنسانية بالمرة ولكن في الصين يعتبر ذلك رفاهية تتنافس القوى العاملة عليها لدرجة تجعل "فوكسكون" قادرة على ملء آلاف الوظائف الشاغرة في ساعات.

يشرف على العملية الإنتاجية داخل المصنع نحو 8700 مهندس. ووفقاً لتقديرات "نيويورك تايمز" إذا أرادت "أبل" العثور على هذا العدد من المهندسين المؤهلين في الولايات المتحدة لتوظيفهم سيستغرق الأمر نحو 9 أشهر، في حين يمكنها العثور على نفس العدد في الصين خلال 15 يوماً فقط.

التكلفة .. العنصر الحاسم؟

باستثناء المعالج، يتم تصنيع معظم المكونات المستخدمة في صنع جهاز الآيفون خارج الولايات المتحدة في أماكن تقع بالقرب من المصنع الذي تتم فيه عملية التجميع. وقيام "أبل" بتصنيع تلك المكونات داخل أمريكا وشحنها إلى مصانع التجميع خارج الولايات المتحدة لن يؤدي إلى ارتفاع التكاليف فقط بل وإلى تأخر الإنتاج وهو ما يشكل كابوساً للشركة الأمريكية.

الكثيرون حين يحاولون تفسير سبب لجوء شركات الإلكترونيات الأمريكية بما في ذلك "أبل" إلى نقل أنشطة التصنيع إلى خارج الولايات المتحدة يركزون بشكل كبير على مسألة التكلفة. ففي النهاية يقول المنطق إن صنع جهاز مثل "الآيفون" في أمريكا سيكلف أكثر من صنعه في الصين لأن الضرائب ورسوم التأمين في الولايات المتحدة أعلى وكذلك أجور العمال، وهو ما سيؤثر في النهاية على هوامش الربح الخاصة بالشركات.


ولكن نقطة التكلفة هذه مبالغ فيها إلى حد كبير وتم تحميلها أكثر مما تحتمل لدرجة أن البعض ادعى أن "الآيفون" سيكلف آلاف الدولارات لو تم تصنيعه بالكامل في الولايات المتحدة. ولكن في الواقع لا يمكن بأي حال الإشارة إلى التكلفة باعتبارها السبب الرئيسي وراء لجوء "أبل" ومثيلاتها إلى بلد كالصين لأن فارق التكلفة في الحقيقة ليس ضخما كما يتصور البعض.

إن السبب الرئيسي الذي يدفع "أبل" لصناعة أغلب منتجاتها في الصين هو عامل السرعة والإنجاز. فالأمر بالنسبة للشركة الأمريكية يتعلق بمن يمكنه صناعة أكبر عدد ممكن من أجهزة "آيفون" في أقصر فترة زمنية ممكنة وبأعلى جودة مع الحفاظ على المرونة والقابلية للتكيف مع احتياجات "أبل". والصين تتفوق على الولايات المتحدة بشكل واضح في تلك الزاوية، وهو ما تأكدت منه "أبل" قبل نحو 12 عاماً.

ورطة 2007

في منتصف عام 2007 وتحديداً قبل 6 أسابيع من إعلان "أبل" النسخة الأولى من جهازها الأشهر "آيفون" أدرك "ستيف جوبز" أن قرار الشركة بتصنيع شاشة الجهاز من البلاستيك كان فكرة حمقاء، وذلك بعد أن لاحظ وجود عشرات الخدوش على شاشة النسخة الأولية من الجهاز التي كان يحملها في جيب بنطاله الجينز.

حينها اجتمع "جوبز" على الفور بمديري الشركة وقال لهم "لن أبيع منتجاً قابلاً للخدش. أريد شاشة زجاجية، وأريدها أن تكون جاهزة خلال 6 أسابيع".

أي شخص كان يعرف "جوبز" وطريقة عمله يعرف أنه شديد الجدية ولا يتهاون أبداً مع أي تقصير، وإذا لم يتم تصنيع الآيفون بالمعايير التي يريدها فلن يطرحه للبيع مهما كانت العواقب، وإدراكاً منهم لحجم الورطة سارع مديرو "أبل" إلى البحث بسرعة عن البديل المناسب للشاشة التي تعتبر أحد المكونات الرئيسية للجهاز.


أدركت الشركة أنها ستحتاج إلى شهور إذا أرادت تصنيع تلك الشاشة في الولايات المتحدة. ولذلك سافر على الفور أحد مديري الشركة التنفيذيين إلى الصين وتحديداً إلى مدينة شينزين التي تعد أحد أكبر المناطق الصناعية بالبلاد. وهناك حصلت "أبل" على مرادها.

لكن الطريف هو أن الشركة التي قامت بتصنيع الشاشات الزجاجية لـ"أبل" في الصين هي شركة "كورنينج" الأمريكية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها. ولكن لنفس أسباب "أبل" نقلت الشركة أنشطة التصنيع الخاصة بها إلى الصين لكي تصبح بالقرب من مصانع التجميع الخاصة بعملائها الرئيسيين والذين يتواجدون في تايوان وكوريا واليابان والصين.

نعم، "أبل" وغيرها من الشركات الأمريكية تستفيد من التكلفة المنخفضة للتصنيع في الصين، ولكنها في الوقت ذاته لا تستطيع نقل أنشطتها إلى الوطن لأن الولايات المتحدة تفتقر إلى ما تحتاجه هذه الشركات من بنية تحتية وسلاسل إمداد وكذلك إلى الأعداد الكافية من المهندسين والعمال المهرة.

وزير التعليم يتجاوب مع مناشدة طفلة كفيفة ويوجه بتأمين مركبة لنقلها إلى المدرسة


وزير التعليم يتجاوب مع مناشدة طفلة كفيفة ويوجه بتأمين مركبة لنقلها إلى المدرسة

الطفلةتجاوب وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ مع مناشدة طالبة كفيفة بتأمين مركبة نقل مدرسي، لنقلها وزميلاتها من منطقة الحسينية التي تبعد 15 كلم عن مدرستها الابتدائية 138 بحي العوالي في مكة المكرمة.
واعتمد متعهد النقل في الحي خطة المسارات الجديدة لتنطلق في جميع الاتجاهات المحيطة بالمدرسة، وتعيد توزيع الطالبة "شوق" و14 من زميلاتها الكفيفات على الحافلات المتوفرة، فيما يستقل 3 منهن طرقاً جديدة وضعت منطقة الحسينية في نطاق الخدمة.
وتابعت الجهات المختصة بالنقل في شركة "تطوير" تنفيذ توجيه الوزير بالربط مع متعهد النقل كحالة إنسانية طارئة

السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص

"الداخلية": السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص



تعبيريةباشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص.
وصرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت، استهدفت طائرات بدون طيار "درون" المعملين التابعين لأرامكو.
وأضاف أنه تمت السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك.