الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

رسميا.. الطاقة تعلن رفع أسعار البنزين والديزل خلال الربع الأول من العام المقبل

أكدت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أنه سيتم رفع أسعار البنزين والديزل (صناعة والمرافق) ووقود الطائرات بدءا من العام المقبل 2018، مشيرة إلى أن التعديلات الجديدة في أسعار المحروقات ستعلن عنها شركة أرامكو في حينه.
وأوضحت في بيان رسمي لها أن الوزارة ستقوم بالإشراف ودراسة هذه الأسعار، ودراسة كافة الترتيبات المطلوبة لتطبيق القرار المشار إليه بما يحقق الأهداف المنشودة، خلال الربع الأول من العام 2018. وأشارت إلى أن تعديلات أسعار بعض المحروقات (البنزين ووقود الطائرات والديزل لبعض القطاعات) سيتم تحديد سريانها خلال الربع الأول من العام المالي القادم، وستعلن شركة أرامكو السعودية لعملائها في حينه عن تفاصيل وآليات هذه التعديلات

مدير "حساب المواطن": نتمنى أن تكون الناس راضية عن الدعم المقدم لها في 21 ديسمبر


قال المدير العام لـ"حساب المواطن"، المهندس علي راجحي، إن المبالغ المالية المودعة في حسابات المواطنين يوم 21 ديسمبر (بعد ثمانية أيام) ستكون - بإذن الله - مقنعة ومُرضية لهم.
وقال راجحي: "إن شاء الله لن يُصدم الناس بحجم ومقدار الدعم؛ لأنه روعيت أمور كثيرة خلال العمل في مرحلة وضع سياسات البرنامج".
جاء ذلك ردًّا على تغريدة عبر وسم#اسأل_حساب_المواطن على القناة الأولى، نصها: "21 ديسمبر، هذا التاريخ ربما يُصدم فيه البعض!".
وقال: "ما أتوقع -إن شاء الله- أن يُصدم فيه البعض؛ لأنه عندما بُنيت السياسات، ووُضعت المعدلات التي سيتم التعويض عنها، روعيت جوانب كثيرة. ونتمنى -إن شاء الله- أن تكون الناس راضية عن الدعم المقدَّم لها".
وأشار إلى أن "مقدار الرضا يعتمد على تفكير الشخص، وطريقة استهلاكه: هل هو رشيد أم مرتفع؟".
وأضاف بأن استمرار الدعم بالسلعة هو ما سيحفز على استمرار الاستهلاك غير الرشيد.
واستدرك "راجحي": "لكن عندما يحول هذا الدعم إلى نقدي فإن كثيرين سيرشدون استهلاكهم، وسيستخدمون مبالغ حساب المواطن في أشياء أخرى". مؤكدًا أن "حساب المواطن" لا يتعارض مع العلاوات السنوية

إيداع مبالغ "حساب المواطن" بعد 9 أيام.. والصرف في العاشر من كل شهر ميلادي

حساب المواطنتضمنت سياسات برنامج حساب المواطن التي اعتمدها مجلس الوزراء أن يكون أول إيداع للمستحقين في دورته الأولى بتاريخ 21 ديسمبر الجاري.
وسيتم تطبيق معايير الأهلية والاستحقاق المعتمدة في سياسات البرنامج على المسجلين الحاليين، وتحديد أهليتهم واحتساب قيمة الاستحقاق.
وتمت جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ابتداءً من دورة الدفع الثانية في شهر يناير 2018م.
ووفقا للتوجيهات ستتم مراجعة هذه المبالغ التي تُصرف للمستفيدين كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات.
ويمكن متابعة تفاصيل البرنامج عبر قنوات حساب المواطن الرسمية على موقع "تويتر"، والبوابة الإلكترونية عبر الرابط للبرنامج، وللاستفسارات يمكن التواصل عبر حساب خدمة العملاء عبر "تويتر" أو مركز الاتصال على 19912.
وأعلن اليوم مجلس الوزراء عن اعتماد سياسات برنامج "حساب المواطن" والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.
ويُعد برنامج "حساب المواطن" أول برنامج حكومي يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً، وتخفيف الآثار المحتملة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات

شاهد: سائق سيارة يتعمد دهس طالب أثناء خروجه من المدرسة ثم يهرب!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وثقته كاميرا أحد المنازل القريبة من إحدى المدارس حيث تعمد سائق سيارة دهس أحد الطلاب أثناء خروجه من المدرسة.


وأظهر المقطع كيف تعمد سائق سيارة من طراز “هيونداى النترا” بيضاء اللون من دهس أحد الطلاب أثناء خروجه من مدرسته ثم لاذ بالفرار تاركا الطالب ملقى على الأرض.

بلومبيرغ: المملكة تعتزم رفع أسعار الوقود بـ 80% في يناير المقبل

نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصدر وصفته بالمطلع أن حكومة المملكة تنوي رفع أسعار الوقود بنسبة 80% بدءاً من شهر يناير المقبل، كما تعتزم رفع أسعار وقود الطائرات إلى مستوى الأسعار العالمية مباشرة في يناير دون أي تدرج. وستشمل زيادات أسعار الوقود كلاً من وقود المركبات (البنزين) والديزل والكيروسين وزيت الوقود، وستكون هذه الزيادة بحسب المصدر، ضمن خطة تدرجية للوصول بأسعار الوقود بالسوق المحلية إلى مستوى الأسعار العالمية بحلول عام 2023 إلى عام 2025، وذلك بدلاً من عام 2020 كما كان مخططاً من قبل.
يذكر أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص سيعلن اليوم (الثلاثاء) عن سياسات برنامج حساب المواطن خلال مؤتمر صحفي على الساعة الخامسة والنصف مساء في مقر وكالة الأنباء السعودية (واس) بالرياض. يشار إلى أن برنامج “حساب المواطن”، هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، ويهدف إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.