الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

التامينات توضح كيفية حصول الموظف العاطل على تعويضات (ساند)




شاهد.. لحظة إنقاذ طالب ابتدائي نُسي داخل مدرسته بعد أن أغلقت أبوابها

توضيحيةأظهر مقطع فيديو لحظة إنقاذ شخص لطالب يبدو أنه نُسي داخل مدرسة ابتدائية، حيث أغلقت أبوابها بعد انتهاء الدوام دون الانتباه إلى وجوده داخلها.
وبين الفيديو شخصين يقفان أمام بوابة المدرسة قبل أن يقوم أحدهما بتسلق البوابة ويسحب طالباً من الداخل، ولم يتضح ملابسات الفيديو أو هوية منقذي الطالب أو مكان وزمان تصويره.

"قياس" يفتح التسجيل في اختبار "مقياس موهبة" للتعرف على الموهوبين بالتعليم العام

أعلن المركز الوطني للقياس "قياس" عن فتح باب التسجيل في اختبار مقياس "موهبة"، اعتبارًا من يوم الإثنين 2 ربيع الأول 1439هـ، ويستمر حتى يوم الأحد 6 ربيع الآخر، عبر موقع "قياس" الإلكتروني: www.qiyas.sa  وموعد الاختبار سيكون يومي الجمعة والسبت 16-17 جمادى الأولى 1439هـ.
وأوضح مدير العلاقات والإعلام والاتصال والمتحدث الرسمي لمركز "قياس" إبراهيم الرشيد؛ أن الاختبار يهدف إلى الكشف عن القدرات والمهارات الأكاديمية الكامنة لدى الطلبة في مجالات اللغة والرياضيات والعلوم وبعض جوانب الإبداع بالنظر إليها من خلال عدد من الأبعاد والأقسام والأنماط والصور، ويتكون الاختبار من المرونة العقلية، والاستدلال العلمي والميكانيكي، والاستدلال اللغوي وفهم المقروء، والاستدلال الرياضي والمكان، مشيرًا إلى أن الاختبار يعد الخطوة الثانية في نموذج اختيار الطلبة الموهوبين والمبدعين المصمم للمملكة، الذي يسمح بدخول الطلبة منظومةَ المنافسة على مقاعد برامج الرعاية المختلفة.
وبين أن اختبار مقياس "موهبة" الذي يُقدَّم بالتعاون بين المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم؛ متاح للطلاب والطالبات في التعليم العام بجميع مناطق المملكة في الصفوف الدراسية: "ثالث ابتدائي، وسادس ابتدائي، وثالث متوسط"، والذين يُعتمَد ترشيحهم من قبل المدرسة، أو ترشيح الطالب الذاتي أو من قبل ولي أمره.
وحث مدير الاتصال والإعلام جميع المرشحين على الدخول والتسجيل في المقياس ليتمكن من المنافسة على مقاعد برامج الموهوبين والمبدعين المختلفة الخاصة بـ"موهبة".



يذكر أن المركز يقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل الاتصال المختلفة، ويجيب عن الاستفسارات، ويستقبل الملاحظات من خلال مركز الاتصال على الرقم الموحد: 920033555 من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 8:00 مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي.

شاهد.. مسنة تقود حرّاثة زراعية بمهارة عالية في إحدى محافظات عسير


رصد مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي سيدة مسنة تقود حرّاثة زراعية في شارع عام بمحافظة بللسمر في منطقة عسير جنوب المملكة.
وظهرت السيدة في المقطع وهي تسير بالحرّاثة في الشارع بمهارة عالية؛ إذ رصدتها الكاميرا وهي تنعطف بها في نهاية الشارع للاستمرار في القيادة في الاتجاه الآخر من الطريق. يذكر أن السيدات، وخصوصا المسنات، في القرى والمحافظات السعودية دأبن على قيادة السيارات بمختلف أشكالها، ويعد المنظر اعتياديا في بعض تلك القرى.

مسوي مسابقة مع ابوه والجايزة "تيس" اتحداك ما تضحك معهم ههههههههههههههههه


والله لعلم ماما - راح فيها ابوه هههههههههههههه


مضاربة ثانوية الإمام النسائي تثير الجدل حول أمن المدارس



استفزت حادثة المضاربة الجماعية التي وقعت بين طلاب مدرسة الإمام النسائي بمكة المكرمة أمس الثلاثاء العديد من المواطنين السعوديين الذين عبروا عن غضبهم إزاء تلك الحادثة خاصة وأنها ليست الأولى.
وحمل مغردون المسؤولية كاملة لوزارة التعليم وقراراتها التي اعتبروها فاشلة؛ حيث قللت من شأن المعلم في أعين طلابه ومن ثم لم يعد له كلمته المسموعة.
وقال "يوسف الشوشان"، "المدارس بيئتها لدينا غير مواكبة لتعليم ولا قوانين للمخالفين".
وهو ما اتفق معه فيه "أبو يزيد" الذي شدد على ضرورة معاقبة المقصرين في حق المدرسة وتركها بلا قائد قائلًا، "يجب أن يكون التحقيق أولًا مع من ترك المدرسة عدة شهور بدون قائد".
أما "بوح"‏ فاعتبر أن الوزارة هي المسؤولة الأولى عما حدث فعلق قائلًا، "عند غياب العقاب الرادع تستفحل الفوضى والسبب قرارات الوزارة الفاشلة التي أنتجت هذه السلوكيات والانفلات بالمدارس وحطمت قيمة ومكانة المعلم في المجتمع والمدرسة".
ودعا عبدالله محب العالمي قيادات المملكة للتدخل لحسم مثل هذه الفوضى فقال، "كثرت المهازل والاعتداءات ويجب تدخل المسؤولين لحماية التعليم.. أنا أرسل ابني المدرسة للتعليم والأمن وليس المضاربات".
واتفق "أبو عبدالعزيز" مع العالمي فقال، "يا ليت هالفديوا توصل للوزارة وللوزيرررررررريير".

هيئة الاتصالات تُوقف قرار ربط شحن الشرائح بالهوية اعتباراً من اليوم

وجّهت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات جميع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة، بتعليق قرار الضوابط المنظمة للشرائح مسبقة الدفع المتضمن؛ عدم قبول إعادة شحن الشرائح إلا بعد إدخال رقم الهوية، وذلك اعتباراً من اليوم الأربعاء 26 صفر 1439هـ الموافق 15 نوفمبر 2017م.
وأوضحت الهيئة أن هذا القرار سيمكّن جميع مستخدمي الشرائح مسبقة الدفع من شحنها دون إدخال رقم الهوية لما تضمنته الإجراءات المطبّقة حالياً من معالجة لظاهرة انتشار بطاقات الاتصال مجهولة الهوية.
يُذكر أن الهيئة أصدرت قراراً بربط شحن شرائح الاتصالات مسبقة الدفع للهاتف المتنقل أو إعادة شحنها أو تحويل رصيدها برقم الهوية في تاريخ 12 / 09 / 1433هـ، الموافق 31 / 07 / 2012م، وذلك بهدف الحد من انتشار شرائح الاتصالات مسبقة الدفع غير النظامية

بالفيديو.. شاب مخترع يهدي أمير الرياض "ساعة" من ابتكاره وتصنيعه

صورةأهدى شاب سعودي لأمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ساعة مبتكرة تمكن من اختراعها وإنشاء مصنع لإنتاجها في مكة المكرمة بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وقدّم الشاب ماجد محمد فايز الساعة التي أطلق عليها "ساعة الطواف"؛ إذ إن عقاربها تدور من اليسار إلى اليمين في محاكاة لحركة الطائفين بالكعبة المشرفة.
جاء ذلك خلال زيارة أمير الرياض للمعرض المصاحب لمنتدى أسبار الدولي الذي تشهد مدينة الرياض فعالياته، ويشارك فيه عدد من المبتكرين ورواد الأعمال